recent
الاخبار العاجلة

هل انتهى كل شيء؟ .. ليس بعد .. الحـ ـرب في لبنان لم تبدأ والمفاجآت تغير المعادلات

 







أكد المحلل السياسي والأمني محمد علي الحكيم، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، أن ما يجري حالياً في لبنان لا يُعتبر حـ ـرباً كما يعتقد البعض، متوقعاً أن الحـ ـرب ستبدأ قريباً وستحدث تغييرات كبيرة في المعادلات.

وأوضح الحكيم في تصريح  أن "الحـ ـرب بين لبنان والكيان الصهـ ـيوني لم تبدأ بعد كحرب حقيقية بين الطرفين. وعندما تبدأ الحـ ـرب بشكل فعلي، فإن المعادلات ستتغير بشكل كبير".

وأشار إلى أن "حـ ـزب الله لم يتخذ قراراً بقـ ـصف المدنيين حتى الآن، لكن في حال تم اتخاذ قرار بالرد على أساس -مدني مقابل مدني-، فإن إسرائـ ـيل ستضطر للتفكير ألف مرة قبل اتخاذ أي خطوة، خاصة وأن حـ ـزب الله يمتلك أسلـ ـحة لم يستخدمها بعد".

وأضاف الحكيم أن "الحـ ـرب لا تزال في بدايتها، وفي كل الحـ ـروب يجب النظر إلى نهاياتها لتحديد النتائج. المـ ـقاومة لديها العديد من الأوراق القوية، من أبرزها السيطرة على مضيق باب المندب الذي يمر عبره أكثر من 83% من السفن التجارية الإسـ ـرائيلية، بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط الذي يعبر من خلاله أكثر من 24% من السفن التجارية العالمية. كما أن لمضيق هرمز دوراً محتملاً في تصاعد وتيرة الصراع في المستقبل".

وانعكست تطورات الحـ ـرب الدائرة في لبنان وغزة الى جانب اغتـ ـيال زعيم حـ ـزب الله حسن نـ ـصرالله في غارة إسرائيـ ـلية استـ ـهدفت مقر حـ ـزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، على المنطقة برمتها ما يعكس مخاوف من نشوب حـ ـرب شاملة تشعل مدن وعواصم الشرق الاوسط.

وتصاعدت التوترات بين حـ ـزب الله وإسـ ـرائيل في الأسابيع الأخيرة، وسط توقعات بتداعيات هذه العملية على المشهدين السياسي والأمني في لبنان والمنطقة، فضلا عن الوعيد الذي يصدر عن فصائل "المـ ـقاومة" بضـ ـرب المصالح الامريكية في العراق والمنطقة باعتبارها "الداعم الاول" لإسـ ـرائيل في حربها على الفلسطينيين بغزة ومؤخرا على لبنان. 

في غضون ذلك، يتابع العديد من المراقبين كيف سيتعامل حـ ـزب الله مع هذه المرحلة، خاصة في ظل التوترات الإقليمية المتزايدة.

وأعلن الجيش الإسرائيـ ـلي عن إطـ ـلاق إيران صـ ـواريخ بلغت القدس، حيث دوت صفارات الإنذار في المدينة ومحيطها، وذلك بعد فترة وجيزة من تحذير أميركي لإسرائيل باستعداد إيران شن هـ ـجوم صـ ـاروخي.

ودوت صفارات الإنذار في القدس وتل أبيب، في حين قالت الخارجية الإسرائيلية إن صفارات الإنذار تدوي في جميع أنحاء إسرائيل.

وقالت الإذاعة الإسـ ـرائيلية الرسمية أن أكثر من 250 صـ ـاروخا ضرب إسـ ـرائيل خلال نصف ساعة.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتـ ـلال دانيال هاغاري قال قبل فترة وجيزة إن واشنطن أبلغتهم يوم الثلاثاء أنها ترصد استعدادات من إيران لإطـ ـلاق صـ ـواريخ نحو إسـ ـرائيل قريبا، محذرا من أن أي هجوم إيراني ستكون له "عواقب وخيمة".





google-playkhamsatmostaqltradent