recent
الاخبار العاجلة

بعد أسبوع.. "عواصف مطرية" عنيفة وكتل هوائية قوية ستتصارع بسماء العراق

حيدر الربيعي
الصفحة الرئيسية

 





تشير خرائط الطقس الى حالة جوية عنيفة من العواصف والامطار بعد أسبوع من الان وتحديدا مطلع الشهر المقبل ابتداء من الجمعة القادمة.


وبحسب معلومات الانواء، فإت الأيام الأولى من شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم سيقع العراق تحت منطقة صراع بين الكتل الهوائية مما يؤدي إلى حدوث العواصف الرعدية القوية التي ستهز العديد من المناطق بشكل غير منتظم، كما تتزايد المؤشرات على تأثر مناطق عديدة من العراق بحالة من عدم الاستقرار الجوي بداية الشهر المقبل ناتجة عن هبوط منخفضات علوية إلى الشرق من البحر الابيض المتوسط ومنخفضات معزولة عن التدفق العام على ارتفاع.

وسيقع العراق في الجزء الشرقي من حافة تلك المنخفضات الجوية وهو المكان المفضل لتصادم الكتل الهوائية الرطبة والدافئة مع الباردة بسبب التفاف الرياح عكس عقارب الساعة مما سيسفر عن توليد بعض العواصف الرعدية القوية وخاصة في المناطق الشمالية والوسطى والشرقية، فيما تكون العواصف غير منتظمة أي انها تضرب مناطق دون مناطق اخرى مجاورة لها، بحسب راصدين جويين.

وستتميز الأيام الأولى من الشهر القادم بتناقضات وتباينات حرارية كبيرة نسبيًا بين مدن العراق خاصة في ساعات منتصف النهار بسبب عدم الانتظام في توزيع الأمطار والعواصف المتفرقة.

وتشير المعلومات الى ان الحالة ستكون مختلفة الشدة وعميقة مع عواصف رعدية بمختلف مناطق العراق بما فيها بغداد ونينوى والبصرة، وحسب التوقعات تبدأ الأمطار الجمعة المقبل وليومين آخرين بعده، أي ثلاثة أيام متتالية من فرص تساقط الأمطار على البلاد.

google-playkhamsatmostaqltradent