recent
الاخبار العاجلة

واشنطن متفاجئة .. إيران تختصر الرد على طلب أمريكي بثلاث كلمات

 






كشف مصدر مطلع، اليوم الأحد (6 تشرين الاول 2024)، عن مضمون رد ايراني عبر وسطاء عراقيين حول رسالة امريكية وصلت مساء الجمعة.

وقال المصدر  إن "الولايات المتحدة بالفعل قلقة من تطورات المشهد الاقليمي واحتمالية نشوب حـ ـرب مفتوحة تؤدي الى تهديد مصالحها في منطقة غنية بمصادر الطاقة"، مؤكدا، أن "واشنطن تفاجأت بالرد الايراني من خلال استخدام صـ ـواريخ فرط صوتية بعكس ما كان متوقعا، مسيرات وصـ ـواريخ بالستية يمكن اسقاطـ ـها بسهولة قبل وصولها الى تل ابيب".

وأضاف، أن "أمريكا ومن خلال نخب سياسية عراقية تلعب دور الوسيط غير المعلن أرسلت رسالة الى طهران مساء الجمعة بعد خطبة المرشد الايراني، تتضمن محاور تتركز على التهدئة وأنها لا تريد حـ ـربا مباشرة معها وستحاول الضغط على تل ابيب من اجل تفادي أي رد يقود الى حـ ـرب شاملة".

وأشار المصدر الى أن "الرد الايراني كان مفاجئا لواشنطن واختصر في ثلاث كلمات وهي "سنرد سنرد سنرد" على أي هـ ـجوم وبشكل مضاعف".

وبين، أن "أميركا ظنت للوهلة الاولى بأن فقدان نـ ـصر الله سيقود ايران الى قرارات تراجع لكن ما حصل مخالف للتوقعات خاصة مع خطبة المرشد الايراني التي حملت 3 مضامين، هي المضي الى نهاية المطاف في المواجهة مهما كانت العواقب والتأكيد على أن أي ضـ ـربة سترد بأقوى منها بالاضافة الى ان تـ ـهديد الفـ ـصائل بحرمان سوق الطاقة من 12 مليون برميل يمثل أكبر مصدر قلق امريكي وخليجي في نفس الوقت".

وشنت إيران هـ ـجوما صاروخـ ـيا مكثفاً بـ200 صـ ـاروخ، مساء الثلاثاء الماضي، على إسرائـ ـيل قالت إنه جاء ردا على اغتـ ـيال أمين عام حـ ـزب الله حسن نـ ـصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حمـ ـاس إسماعـ ـيل هنية ونائب قائد الحـ ـرس الثـ ـوري الإيراني عباس نيلفروشان، مبينة أن 90% من هذه الصـ ـواريخ اصـ ـابت أهـ ـدافها بدقة.

وكشفت صحيفة (تايمز اوف إسرائـ ـيل)، عن وجود خطط مهيئة لاسـ ـتهداف إيران بشكل مباشر خلال مدة أقصاها أيام قليلة، مبينة أن نتنياهو ينتظر مكالمة من بايدن للبدء بالهـ ـجوم.

يشار الى ان إسرائـ ـيل هددت باسـ ـتهداف القطاع النفطي الإيراني كعملية رد على الضـ ـربات التي تعرضت لها في الأول من أكتوبر الحالي، الامر الذي "اثار ذعـ ـرا" بين المستثمرين في قطاع النفط بحسب ما أوردت صحيفة بارونز الامريكية في وقت سابق.






google-playkhamsatmostaqltradent