recent
الاخبار العاجلة

الصحة النيابية تحذر من مخاطر "جمرة القيظ".. وتقترح عطلة رسمية

حيدر الربيعي
الصفحة الرئيسية

 






 الصحة النيابية تحذر من مخاطر "جمرة القيظ".. وتقترح عطلة رسمية


حذرت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الثلاثاء، من مخاطر "جمرة القيظ" على المواطنين خاصة الكسبة منهم.

   


 وقال رئيس اللجنة، ماجد شنكالي انه :"مع اقترابنا من "جمرة القيظ" يجب ان يكون هنالك مراعاة من المواطنين حيال ارتفاع درجات الحرارة من خلال عدم الخروج في فترات الظهر عندما تكون الشمس عامودية وشرب كميات كبيرة من السؤال بشكل اكثر من المعتاد".


وشدد على "ضرورة اعطاء عطلة رسمية في الحالات التي تخص ارتفاع كبيرة بدرجات الحرارة كما حصل في محافظة البصرة وتعطيلها للدوام الرسمي يوم الخميس المقبل".


شنكالي بين ان "وزارة الصحة كثيرا ما تصدر توصياتها بهذا الجانب الا ان الواقع المعاشي؛ لبعض المواطنين خصوصا الكسبة منهم مما يؤثر على قوتهم اليومي خصوصا وان اغلب العاملين في المناطق المفتوحة من ذوي الدخل المحدود".


ويطلق مصطلح جمرة القيظ، في بعض دول شبه الجزيرة العربية مثل العراق والسعودية والكويت، على الفترة التي تبدأ من منتصف شهر يوليو/تموز وتستمر لمدة 13 يوما.


وتتميز بأنها أكثر الفترات حرارةً على مدار العام، حيثُ يشتد فيها الحر وتكون درجات الحرارة ما بين 45-50 درجة مئوية في أجزاء واسعة من العراق والسعودية والامارات والكويت وقطر، في حين قد تصل إلى أعلى من ذلك على الاسفلت، أو في المناطق المُتعرضة لأشعة الشمس مُباشرةً.


ويرجع السبب في ارتفاع درجة الحرارة، خلال فترة جمرة القيظ إلى تأثر شبه الجزيرة العربية بمنخفض الهند الموسمي الذي يزداد نشاطه خلال هذه الفترة، ويمتد إلى بحر قزوين وصحراء إيران، ويُحتبس في جبال زاجروس الواقعة شرق العراق، ثم يتحول إلى تيارات هوائية ساخنة تجتاح العراق والكويت والسعودية.

google-playkhamsatmostaqltradent