recent
الاخبار العاجلة

اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى- عاجل

 






أكد النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، اليوم الأحد (9 حزيران 2024)، وجود اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس مجلس النواب بعد عطلة عيد الأضحى.

وقال الموسوي في حديث  ان "هناك اجماعًا سياسيًا على حسم انتخاب رئيس مجلس النواب بعد عطلة عيد الأضحى، ولا توجد أي نية للإبقاء على محسن المندلاوي من قبل أي طرف من اطراف الإطار التنسيقي".

وبين ان "رئاسة مجلس النواب من استحقاق المكون السني، ونحن نحترم هذا الامر ولهذا يجب حسم الانتخاب قريباً جداً، والبوصلة تتجه نحو النائب عن محافظة الانبار سالم العيساوي، كونه يحظى بدعم اغلبية النواب ومن مختلف القوى السياسية".

وكشف الإطار التنسيقي، يوم الثلاثاء (4 حزيران 2024)، آخر تطورات اختيار رئيس جديد لمجلس النواب، فيما اشار الى ان الخلافات بين الأحزاب لا زالت مستمرة.

وقال النائب عن الاطار سالم العنبكي في حديث  "ان "الخلافات السياسية ما بين الأحزاب السياسية السنية مازالت مستمرة ولا يوجد أي تطور وتقدم بملف انتخاب رئيس مجلس النواب، رغم كل السعي من اجل تقريب وجهات النظر والدخول بمرشح واحد ".

وبين العنبكي ان "هناك صعوبة في عقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان في ظل الخلافات فهذا يعني الاخفاق مجددا بحسم الانتخاب ولهذا المساعي مستمرة لدفع السنة على الدخول بمرشح واحد من الاسماء المرشحة حصرا ولا نية لاعادة فتح باب الترشح مجددا ".

وفي ذات السياق، رجح النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، يوم الأربعاء (29 ايار 2024)، تأجيل حسم انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي الى ما بعد عطلة عيد الأضحى.

وقال الموسوي،  انه "لغاية الان لا يوجد أي تطور جديد بشان ملف انتخاب رئيس مجلس النواب، والخلافات السياسية مازالت قائمة ما بين الأطراف السياسية السنية، ولا يمكن عقد أي جلسة في ظل استمرار هذا الخلاف".

وبين ان "حل ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب تحتاج الى مزيد من الوقت لغرض الاتفاق والتفاهم، ولهذا نتوقع ان جلسة الانتخاب ستكون بعد عطلة عيد الأضحى، خاصة في ظل انشغال النواب حالياً بإقرار موازنة سنة 2024".





google-playkhamsatmostaqltradent