recent
الاخبار العاجلة

هل ستتأجل الانتخابات الى تشرين؟.. مستشار الكاظمي يجيب

حيدر الربيعي
الصفحة الرئيسية

 




نفى عبد الحسين الهنداوي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات مصطفى الكاظمي، تسلم أي طلب رسمي بعد اجتماع الرئاسات الثلاث الأخير مع مفوضية الانتخابات وبعثة ويونامي بتأجيل الانتخابات الى تشرين الأول المقبل.

وقال الهنداوي لوسائل اعلامية  أن "المفوضية مستمرة بالإجراءات حتى الآن ولا وجود للتأجيل كما يشاع". 

وبين أن "بعض الكتل السياسية تتبنى وتقترح تأجيل الانتخابات، لكن حتى الآن ليس هناك أي شي رسمي بهذا الخصوص". 

وفي ما يخص قانون المحكمة الاتحادية العليا، أشار الهنداوي الى أنه "من صلاحية مجلس النواب كونه السلطة التشريعية ولديه خيارات كثيرة بالنسبة لهذا القانون، أما إصدار قرار جديد او تشكيل محكمة جديدة او تعديل القانون الحالي"، مبينا أنه "لا أحد يستطيع حل القضية غير السلطة التشريعية المتمثلة بالبرلمان".


وكان النائب عن كتلة صادقون، أحمد الكناني، قد رجح تغيير موعد إجراء الانتخابات النيابية المبكرة المقررة في السادس من حزيران المقبل، وقال للفرات أمس "نتوقع تغيير موعد الانتخابات الى 30 تشرين الأول المقبل وفق ما تم تداوله في اجتماع الرئاسات الاخير" مرجحا" إعلان هذا التغيير خلال اليومين المقبلين من قبل مفوضية الانتخابات".

فيما كشف مصدر مطلع ان "الرئاسات العراقية سألت مفوضية الانتخابات عن مدى قدرتها على إجراء انتخابات ناجحة في حزيران" مشيراً الى، ان "إعلان مفوضية الانتخابات موعد إجراء الانتخابات النيابية المبكرة قد يصدر خلال 48 ساعة".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، عقد الثلاثاء في قصر بغداد، اجتماعاً ضم رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، ووزير الخارجية فؤاد حسين، ورئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، للتباحث بملف الانتخابات المقبلة.

وشدد المجتمعون على "ضرورة اتخاذ كافة التدابير والاستعدادات الكفيلة لإجراء الانتخابات المبكرة، عبر توفير الشروط الضرورية التي تُضفي على نتائجها أقصى درجات المصداقية، وتضمن التمثيل الحقيقي لجميع العراقيين ويعكس إرادتهم الحرة في اختيار ممثليهم من دون تأثيرات وضغوط وبعيداً عن سطوة السلاح، لتكون نتائجها متوافقة مع الإرادة الشعبية وإيمانها الكامل بتمثيلهم في الحكومة ومجلس النواب".

google-playkhamsatmostaqltradent