recent
الاخبار العاجلة

نص قرارات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم بذي قار

حيدر الربيعي
الصفحة الرئيسية

ترأس رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، جلسة استثنائية عقدت في محافظة ذي قار، وخصصت لمناقشة الواقع الخدمي والمعيشي للمحافظة والنهوض به، وصدرت عدة قرارات بصدد ذلك.
وأكد الكاظمي في مستهل الجلسة "على أحقية محافظة ذي قار بالمزيد من الرعاية والاهتمام، كونها من المحافظات المضحية وتعرضت للتهميش، ويجب أن يكون لها وضع خاص، ونحن عازمون على اتخاذ القرارات التي تصب في صالح المحافظة".


وبعد الاطلاع ومناقشة ماتم إدراجه في الجلسة من موضوعات وتوصيات، أصدر المجلس حزمة من القرارات، هي:

أولا/ إنشاء صندوق مجلس إعمار محافظة ذي قار، يتولى تنفيذ مشاريع المحافظة ورصد التخصيصات المالية اللازمة له ضمن مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية / 2021، وإنشاء المشاريع المهمة بهما.

ثانيا/ الموافقة على :

1- استثناء محافظة ذي قار من التريث بالدخول في الالتزامات التعاقدية المثبتة في كتاب وزارة التخطيط ذي العدد: 3/1/6373، المؤرخ في 13/4/ 2020.
2- تخويل محافظ ذي قار صلاحية التصرف بمبالغ فرق الإحالة للمشاريع المحالة وذلك بالطلب من وزارة التخطيط باستحداث مكونات للمشاريع المدرجة ضمن خطة المحافظة الاستثمارية بحدود الكلف الكلية للمشروع.
3- قيام وزارة التخطيط بإدراج المشاريع المدرجة في أدناه ضمن الخطة الاستثمارية للمحافظة، بحسب الآتي:
- تطوير وتحديث وتأثيث المحاور والشوارع الرئيسة في مدينة الناصرية.
- إنشاء شوارع رئيسة ورابطة في أحياء مدينة الناصرية.
- إنشاء شارع الإمام الحسين (ع) في مركز الناصرية وإعادة تأهيل المقطع الثاني منه.
4- الإسراع بإنجاز مشروع مستشفى الحوراء والمستشفى التركي، لتخفيف الزخم الحاصل في الشطرة في شمال الناصرية.
5- تسريع خطوات الشركة الإيرانية (عمر اب) المنفذة لمشروع مجاري الشطرة عن طريق وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، كونها الوزارة المستفيدة والمشرفة على الأعمال.
6- توجيه وزارة التعليم والبحث العلمي بمتابعة تنفيذ جامعة الشطرة التي تم تأسيسها عام 2013، وإدراج البنى التحتية لجامعة الشطرة لعام / 2021.
7- الإسراع في إنجاز المدارس ذات نسب الإنجاز العالية التي تصل الى أكثر من 70%، وكذلك المشاريع الاخرى، ومنها جسر البدعة وجسر النصر وبالتنسيق مع المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية.
8- متابعة تنفيذ ملعب الناصرية الأولمبي من قبل الجهات ذات العلاقة.
9- الإيعاز الى وزارة الصحة بتجهيز المستشفيات في الناصرية بالأجهزة والمستلزمات الطبية.
10- قيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بصرف المستحقات المالية للمشمولين من أبناء المحافظة وزيادة التخصيصات المالية، لاستيعاب العوائل التي ليس لها مصدر دخل شهري.
11- الإسراع في إنجاز ( المدينة الصناعية ومشروع مصفى ذي قار)
12- الإسراع في صيانة طريق الفجر- آل بدير الممر الثاني.

13- السير بإجراءات التعاقد لمطار الناصرية.
google-playkhamsatmostaqltradent